الاثنين، 14 سبتمبر 2009

لماذا ندون؟




بسم الله الرحمن الرحيم




اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرج عنا بهم يا كريم،،،



يتسائلُ الكثيرُ من الاصدقاء عن أهمية التدوين على شبكة الانترنت، وبعضهم قد يتسائل عن كيفية انشاء مدونةٍ الكترونيه، ولهذا فسأشرحُ في هذه المشاركة أهمية التدوين على عجاله- ولعلي اوفق للاسترسال في الشرح في مرات قادمه- ومن ثم سأعرج على كيفية انشاء مدونة الكترونيه على شبكة الانترنت في مشاركةٍ لاحقه.




لماذا ندون وما أهمية التدوين؟


المدونه (Blog) هي عباره عن صفحه شخصيه سهلة التحرير تبنى على قوالب جاهزه مسبقاً وكل ما على المدونِ فعله هو ان يقوم بانشاء الرسائل او تحريرها ومن ثم ارسالها لتظهر على هيئة موضوعٍ جديد.



قد تتفاوت اهمية التدوين (Blog) من فردٍ لآخر الا أن جميعها تتفق على أهمية التدوين. في نظري ان التدوين يمثلُ نافذةً شخصيه يطلُ بها الفرد على الاخرين، يطلق همساته، وأفكاره، ويطلقُ ما دفن في صدره من افكار لم تجد طريقها الى الخروج، خصوصاً مع وجود الكثير من القيود التي تحكم النشر سواء كانت هذه القيود رقابيه او ماديه او كانت متعلقه بمستوى المقال وقيمته المعرفيه، فقد لا يرى مدير التحرير في جريدةٍ ما أي أهمية لما تسعى لنشره، وقد يرى مستوى الصياغه دون المستوى المطلوب. ومن هنا فان المدونه تشكل مساحه من الحريه ينشرُ فيها المرء تدويناته دون ان تخضع لاي قيود رقابيه.




اضافه الى هذا، فالتدوين هي مساحه شخصيه نشرقُ فيها بذواتنا على الاخرين، نهمس في أبصارهم بما يعالج صدرونا من همومٍ وآهات. كما انها مساحةٌ توثيقية لمراحل من حياة الانسان يوثق فيها نموه المعرفي وما عايشه في كل مرحله من احداث وهموم. وفوق هذا وذاك، هي مساحه انشرُ فيها جزء من معارفي وتجاربي للاخرين، لعلهم يرون بها ما يستحق الاستفاده.


هذا ما اردتُ قوله على عجاله، ولعلي بتوفيق الله احظى بالفرصه للاسترسال في الحديث عن هذا الامر في مراتٍ قادمه.

ليست هناك تعليقات: